فصل: 8250- الهجنع بن قيس الكوفي.

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)



.8233- هانىء أبو سليمان الربعي.

حدث عنه داود بن رشيد.
مجهول.

.-مَنِ اسْمُهُ هبة الرحمن وهبة الله:

.8234- (ز): هبة الرحمن بن عبد الواحد بن عبد الكريم بن هوازن القشيري أبو الأسعد بن أبي سعيد بن أبي القاسم النيسابوري.

حفيد الأستاذ أبي القاسم القشيري.
ولد سنة ستين وأربع مِئَة وسمع من جده ومن جدته فاطمة بنت أبي علي الدقاق، وَأبي صالح المؤذن، وَأبي سهل الحفصي، وَأبي الفضل محمد بن أحمد الطبسي وجماعة وحدث.
روى عنه أبو سعد بن السمعاني وعبد الحق بن يوسف وآخرون.
قال ابن السمعاني: كان خطيب نيسابور ويرجع إلى فضل وتمييز ومعرفة بعلوم القوم مع سلامة الجانب والتودد وحسن الخلق.
وقيل: إنه ادعى سماع الرسالة من جده، وَغيرها من تصانيفه وما ظهر له أصل من سماعه إلا أجزاء من حديث السراج ومجالس من إملاء جده وكتاب عيون الأجوبة.
ومات في شوال سنة ست وأربعين وله ست وثمانون سنة.

.8235- (ز): هبة الله بن أبي بكر بن شنيف أبو الفضل الكشي.

رَوَى عَن أبي الفتح بن شاتيل، وَغيره وكان يذكر أن مولده سنة 571 وتوفي في ربيع الآخر سنة أربعين وست مِئَة.
قال ابن النجار في المشيخة المنذرية: لم يزل في جميع عمره على أسوأ سيرة.

.8236- هبة الله بن الحسن بن المظفر بن السبط.

رَوَى عَن أبيه، وَأبي العز بن كادش.
قال ابن نقطة: كان غير مرضي في دينه. انتهى.
وقال ابن النجار: كان فهما ذكيا ظريفا بارعا ثم كبر وساءت أخلاقه وصار وسخا لا يتقي النجاسة ولم يكن في دينه بذاك وكان يسب أباه كيف أسمعه.
ومع فقره وعسارته لم يكن يأخذ شيئا على الرواية.
مات سنة ثمان وتسعين وخمس مِئَة.

.8237- (ز): هبة الله بن الحسين بن هبة الله بن رطبة السواري ظهير الدين أبو طاهر.

كان من علماء الإمامية أخذ، عَن أبيه وسمع من محمد بن محمد القمي، وَأبي جعفر بن أبي القاسم الطبري، وَغيرهما.
روى عنه علي بن يحيى بن علي الحلي، وَالحسن بن منيح الحارثي وآخرون وكان على رأس الست مِئَة. ذكره ابن أبي طي.

.8238- هبة الله بن أبي شريك الحاسب.

رَوَى عَن أبي الحسين بن النقور سماعه صحيح منه ولكنه قليل الدين.
قال ابن السمعاني: كانت الألسنة مجمعة على الثناء السيء عليه. انتهى.
واسم أبيه: الحسين بن علي بن محمد بن عبد الله وأبو شريك أحد أجداده.
قال ابن السمعاني: كان على التركات روى، عَن أبيه أيضًا وكانت لأبيه رواية، ومات سنة 472 ومات هبة الله سنة سبع وأربعين وخمس مِئَة وقد جاوز الثمانين وهو من آخر من حدث عن ابن النقور ببغداد، وقع لي من عواليه.

.8239- (ز): هبة الله بن علي بن محمد أبو القاسم المروزي.

محدث كثير المحفوظ له قبول عند العامة إلا أنه كان غير ثقة.
رَوَى عَن أبي إسماعيل الأنصاري الهروي، وَغيره، ومات سنة 522.

.8240- (ز): هبة الله بن علي بن محمد بن محمد بن الطيب الكوفي أبو الفتح القرشي.

رَوَى عَن مُحَمد بن عبد الله الجعفي، ومُحمد بن جعفر النجار.
وعنه أبو القاسم ابن السمرقندي.
وقال الخطيب: كتبت عنه وكان سماعه صحيحا.
وقال السقطي: كان زيديا.
وقال ابن خيرون: توفي سنة سبعين وأربع مِئَة.

.8241- (ز): هبة الله بن الفضل بن عبد العزيز بن محمد بن الحسين بن علي القطان الشاعر أبو القاسم.

سمع من والده، وَأبي الفضل بن خيرون، وَأبي طاهر الكرخي والحسين بن أحمد النعالي، وَغيرهم روى عنه أبو محمد بن الأخضر وأبو الفتوح بن الحصري وثابت بن مشرف، وَغيرهم.
قال ابن السمعاني: كتبت عنه.
وقال ابن النجار: كان مجودا رشيق المعاني والغالب على شعره الهجو وكان سيء الطريقة والخلق متعصبا لهذا الشأن وأهله عسرا في الرواية.
ومن لطيف قوله:
يا من هجرت فما تبالي ** هل ترجع دولة الوصال

ما ضرك أن تعلليني ** في الوصل بموعد محال

أيام غناي فيك سود ** ما أشبههن بالليالي

وهي طويلة ووزنها خارج عن بحور العروض وهي أقدم شيء وقفت عليه بهذا الوزن وقد اشتهرت أبيات البهاء زهير في هذا الوزن وظن قوم أنه اخترعه وهذا ابن الفضل قبله بنحو مِئَة سنة.
وقال ابن ناصر: لا تجوز الرواية عنه.
وأرخ أبو الفضل بن شافع وفاته سنة ثمان وخمسين وخمس مِئَة وقال: كان سماعه صحيحا وكان مشتغلا بغير الحديث ثم احتيج إليه بعد موت الشيوخ فقرىء عليه وقد سمعت منه وكان ذكيا حاضر الجواب عنده وقد شدا شيئا من العلوم.

.8242- هبة الله بن المبارك [بن موسى بن علي بن تميم بن خالد] السقطي المفيد أبو البركات.

رحل إلى أصبهان، وَغيرها وحصل وتعب وجمع معجمه في مجلد.
قال ابن السمعاني: غير أنه ادعى السماع من شيوخ لم يرهم قرأت في معجمه: أخبرنا أبو محمد الجوهري قراءة عليه! وهذا محال ما لحقه، وَلا سنه تحتمله.
وقال ابن ناصر: ليس بثقة ظهر كذبه.
مات سنة تسع وخمس مِئَة. انتهى.
وسيأتي كلام ابن عساكر فيه في ترجمة ابنه وجيه [8338] واسم جده: موسى بن علي بن تميم بن خالد، كان ابن ناصر يقول: هو كنسبته من سقط المتاع.
وقال ابن النجار: كان موصوفا بالحفظ وله أنس بالأدب وكان قليل الإتقان ضعيفا لا يوثق به.
ورأيت بخط السلفي جزءا سمعه من هذا الرجل كله مفتعل وأسانيده مركبة ولم أجد فيه إسنادا صحيحا بل كله ظاهر الصنعة وله معجم في مجلد ادعى فيه لقي أناس لم يدركهم ولم يرهم.
وقال شجاع الذهلي: كان ضعيفا ومع هذا فكان فاضلا عارفا باللغة رحل أصبهان والكوفة والبصرة وواسط وتعب وحصل وجرح وعدل ولم ينجب.
روى عنه أبو العلاء وأبو المعمر والشيخ عبد القادر وآخرون.

.8243- هبة الله بن المبارك بن الدواتي الكاتب.

سمع أبا طالب بن غيلان، وَغيره.
قال ابن ناصر: كان يتهم بالرفض والاعتزال وكان قد جمع مئتي دينار فأخذت منه في الحمام وكان يظهر الفقر فبقي متحسرا عليها وترك من كان يصله الإحسان إليه، وقيل: كان تاركا للجمعة أيضًا.
مات سنة إحدى عشرة وخمس مِئَة.

.8244- هبة الله بن موسى المزني الموصلي، يعرف بابن قتيل.

لا يعرف.
قال: حدثنا أبو يَعلَى حَدَّثَنا شيبان حَدَّثَنا سعيد بن سليم حَدَّثَنا أنس رضي الله عنه مرفوعا: إذا كثرت ذنوبك فاسق الماء على الماء تتناثر ذنوبك. رواه أبو بكر الخطيب عن إسحاق بن محمد التمار وقال: كان لا بأس به، حدثنا هبة الله بهذا.

.8245- (ز): هبة الله بن موسى بن أبي عمران الحلبي أبو نصر.

كان من علماء الإسماعيلية وولي في الأيام الفاطمية وظيفة داعي الدعاة.
وكان عالما بالأصول ويذهب إلى الاعتزال. ولما سمع من شعر المعري ما يدل على أنه متحير ركب إليه وناظره وجرت بينهما مكاتبات كثيرة سردها ياقوت في ترجمة المعري.
ونقل فيها عن ابن الهبارية: أن أبا نصر أمر بحمل المعري إلى حلب ليقرر له راتبا في بيت المال فظن المعري أنه يريد أن يحتال عليه ليقتله فسم نفسه فمات.
قال ياقوت: ما رأيت في أخبارهما شيئا يدل على ما ذكر ابن الهبارية.

.8246- (ز): هبة الله بن نما الحلي عفيف الدين أبو البقاء.

كان من رؤساء الإمامية والغالب عليه الحديث.
روى عن الحسين بن أحمد بن يحيى، وَغيره.
روى عنه أبو جعفر بن علي الحائري.
ذكره ابن أبي طي وقال: عاش إلى بعد الثمانين وخمس مِئَة.

.-مَنِ اسْمُهُ هُبيرة:

.8247- هبيرة بن عبد الرحمن بن رافع بن خديج الأنصاري.

قال الأزدي: يتكلمون فيه.
قلت: وفيه جهالة. انتهى.
والحق أن هذا لا وجود له، وأنه تصحف من (هرير) ثم ظهر لي أنه تصحف على المؤلف فإني رأيت كلام الأزدي بعينه في ترجمة هرير في الميزان أيضًا.

.8248- هبيرة بن عبد الرحمن، ويُقال: ابن غنم.

ذكر المؤلف في المغني أن ابن عَدِي ذكره في الضعفاء فلم أره. انتهى.
ورأيت في ثقات ابن حبان: هبيرة بن عبد الرحمن السلمي، يروي، عَن أَنس بن مالك، عداده في أهل الشام، روى عنه أبو جعفر الرازي فإن كان هو وإلا فيذكر للتمييز.

.8249- هبيرة العدوي.

حدث عنه محمد بن موسى الحرشي.
قال يحيى بن مَعِين: لا شيء. انتهى.
وقال ابن أبي حاتم: سألت أبي عن هبيرة بن حدير العدوي فقال: شيخ.

.-مَنِ اسْمُهُ الهجنع والهجيم:

.8250- الهجنع بن قيس الكوفي.

قال الدارقطني: لا شيء، له حديثان. انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات وقال: روى عن إبراهيم النخعي، وعنه محمد بن طلحة.

.8251- (ز): الهجيم بن محمد بن طاهر أبو القاسم الهجيمي القاضي الطبري.

ذكر أنه سمع الأشج حامل لواء علي أخبره قال: ولدت في خلافة أبي بكر باليمن وتحولنا إلى المغرب إلى طنجة فلما كان في خلافة علي خرجت مع أبي فقدمنا على علي وهو خارج إلى صفين فشهدت معه مشاهده.
قال الهجيمي: أنا سمعت منه هذه الأحاديث وكان عمره تسعا وأربعين وأربع مِئَة سنة ثم عاش بعد ذلك إلى سنة ست وسبعين وأربع مِئَة.
قال ابن رشيد في رحلته: الهجيمي المذكور مجهول لا يعرف.
قلت: وقد تقدم في ترجمة الأشج عثمان بن الخطاب [5110] ما ينافي ما ذكره عنه الهجيم وقد أخذ عن الهجيم المذكور جماعة من أهل قزوين وحدثوا عنه بنسخة الأشج منهم: أبو الفرج محمد بن الفضل الإسفرايني وسمعها الإمام أبو القاسم الرافعي من جماعة من أصحابه عنه.

.-مَنِ اسْمُهُ الهذيل والهرماس وهريم:

.8252- (ز): الهذيل بن إبراهيم الجماني.

قال ابن حبان في الثقات: حدثنا عنه أبو يَعلَى، يعتبر حديثه إذا روى عن الثقات فإنه يروي عن عثمان بن عبد الرحمن ومجاشع بن يوسف وصالح بن بيان الساحلي.

.8253- (ك): الهذيل بن بلال المدائني [أَبُو البهلول].

عن نافع.
ضعفه النسائي والدارقطني.
وقال يحيى: ليس بشيء.
وقال ابن حبان: يقلب الأسانيد ويرفع المراسيل فصار متروكا.
روى عنه لوين ومنصور بن أبي مزاحم ومن القدماء عبد الرحمن بن مهدي.
ووثقه معاوية بن صالح الأشعري.
وقال ابن عمار: مدائني صالح.
قلت: كنيته أبو البهلول ذكر أنه رأى زر بن حبيش وحدث عن نافع مولى ابن عمر.
قال أحمد: لا أرى به بأسا.
وقال أبو زرعة: ليس بالقوي. انتهى.
وقال ابن عَدِي: فزاري يكنى أبا البهلول كناه منصور بن أبي مزاحم.
حدثنا علي بن أحمد بن مروان حَدَّثَنا أبو يوسف القلوسي حَدَّثَنا محمد بن جهضم حَدَّثَنا الهذيل بن بليل بن أبي الأصبغ... فذكر حديثا.
وذكر له حديثه عن نافع، عَن أبي هريرة في غسل الجمعة. والمحفوظ رواية مالك، وَغيره عن نافع عن ابن عمر.
وَأورَدَ له عدة أحاديث ثم قال: ولهذيل غير ما ذكرت وليس في حديثه منكر.
وقال أبو حاتم: محله الصدق يكتب حديثه.
وقال ابن سعد: كان ضعيفا في الحديث.
وقال سعدويه: لم أغرم في الحديث إلا درهمين ركبت بهما زورقا إلى المدائن إلى هذيل بن بلال فلم يبارك لي فيه كان ضعيفا قال: وسمعته خرب الله بيته يقول: رأيت زر بن حبيش قال: صالح بن محمد كأنه أنكر ذلك عليه.
وقال الآجري: وهاه أبو داود.
وذكره الساجي والعقيلي، وَابن شاهين، وَابن الجارود في الضعفاء.
وَأورَدَ له العقيلي من رواية سعدويه عنه عن نافع الحديث الماضي في غسل الجمعة.